نسب قبيلة العجمان
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نسب قبيلة العجمان
نسب قبيلة العجمان :
- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .
العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :
نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1718هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .
أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هاشم وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هاشم ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :
أ ـ آل معيض.
ب ـ آل مرزوق .
ج ـ آل مفلح .
.................................................. ......
أ ـ آل معيض.
ومنه ينحدر القبائل التالية :
1ـ آل راشد بن معيض .
وفيهم بيت إمارة العجمان { آل حثلين } سلالة أميرهم مانع بن حثلين ومن راشد بن معيض :
ـ آل سفران وأمرائهم { آل منخير }
2ـ آل هادي بن معيض
وأمرائهم { آل المتلقم }
3 ـ آل صالح بن معيض
وأميرهم { ابن طفلان }
4 ـ آل ريمة بن معيض .
5ـ آل لزيز بن معيض .
6ـ آل سلبة بن معيض .
ب ـ آل مرزوق .
ومنه ينحدر الفروع التالية :
@ ـ آل حدجة من مرزوق
ومنه القبائل التالية ايضا :
1ـ آل نشوان بن حدجة
ومنه :
ـ آل حبيش بن علي بن كداده بن مساوا
ـ آل سليمان بن مساوا ومنهم [ وآل عبيدان ] , وأمراؤهم { آل عصيدان , وآل حجرف }
ـ آل هتلان , وأميرهم { إبن سعدي }
2ـ آل محفوظ بن حدجة
وأمرائهم { آل مكراد }
ومن آل محفوظ حاضرة القبائل التالية :
1ـ آل عساف أمراء الرس .
2ـ آل ( عذل ) في الرس .
3ـ آل حواس .
4ـ آل حميد .
5ـالسباعا .
6ـ الفوزان .
7ـ آل ( رشيد ) .
8ـ الغفلان
ويقال لهم الغفالي جدهم مفيد منهم آل إبراهيم وآل عبد الله .
9ـ العوجا .
10ـ الدليمان
11ـ الصبيان
12ـ آل عفيصان .
13ـ آل رميح .
14ـ العميل.
15ـ الدغش .
16ـ المقحم
17ـ آل مفيز .
18ـ آل سليمان .
19ـ اللقرناس
.منهم الشيخ قرناس بن عبد الرحمن المتوفي في الرس عام 1262هـ .
والتسعـ19ـة عشر قبيلة اعلاه من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين
1ـ آل خويطر بن حدجة
ومنه
@آل مسعود من مرزوق
ومنه القبائل التالية :
1ـ آل ضاعن
وأمرائهم { آل جمعة , والدامر } .
2ـ آل شامر
ومنهم :
ـ آل شايقة وإمارتهم في { آل خرصان }.
ـ آل مخلص وإمارتهم في { ابن زنيفر } .
ـ آل عامر .
ـ وآل غريب .
ـ آل رميثان .
3ـ آل مصرا وأمرائهم { آل ذوين }
ج ـ آل مفلح .
ومنهم
1ـ الشواوله
, وأميرهم { ابن دبلان }
ومن العجمان أيضا
1ـ آل غدير في حريملاْء
2ـ آل لويية
3ـ آل حاضر
4ـ آل عبيد في الرياض
5ـ آل زيد
من العجمان في الحريق { حريق الهزازنة }
يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف
الـــوافـــي
- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .
العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :
نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1718هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .
أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هاشم وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هاشم ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :
أ ـ آل معيض.
ب ـ آل مرزوق .
ج ـ آل مفلح .
.................................................. ......
أ ـ آل معيض.
ومنه ينحدر القبائل التالية :
1ـ آل راشد بن معيض .
وفيهم بيت إمارة العجمان { آل حثلين } سلالة أميرهم مانع بن حثلين ومن راشد بن معيض :
ـ آل سفران وأمرائهم { آل منخير }
2ـ آل هادي بن معيض
وأمرائهم { آل المتلقم }
3 ـ آل صالح بن معيض
وأميرهم { ابن طفلان }
4 ـ آل ريمة بن معيض .
5ـ آل لزيز بن معيض .
6ـ آل سلبة بن معيض .
ب ـ آل مرزوق .
ومنه ينحدر الفروع التالية :
@ ـ آل حدجة من مرزوق
ومنه القبائل التالية ايضا :
1ـ آل نشوان بن حدجة
ومنه :
ـ آل حبيش بن علي بن كداده بن مساوا
ـ آل سليمان بن مساوا ومنهم [ وآل عبيدان ] , وأمراؤهم { آل عصيدان , وآل حجرف }
ـ آل هتلان , وأميرهم { إبن سعدي }
2ـ آل محفوظ بن حدجة
وأمرائهم { آل مكراد }
ومن آل محفوظ حاضرة القبائل التالية :
1ـ آل عساف أمراء الرس .
2ـ آل ( عذل ) في الرس .
3ـ آل حواس .
4ـ آل حميد .
5ـالسباعا .
6ـ الفوزان .
7ـ آل ( رشيد ) .
8ـ الغفلان
ويقال لهم الغفالي جدهم مفيد منهم آل إبراهيم وآل عبد الله .
9ـ العوجا .
10ـ الدليمان
11ـ الصبيان
12ـ آل عفيصان .
13ـ آل رميح .
14ـ العميل.
15ـ الدغش .
16ـ المقحم
17ـ آل مفيز .
18ـ آل سليمان .
19ـ اللقرناس
.منهم الشيخ قرناس بن عبد الرحمن المتوفي في الرس عام 1262هـ .
والتسعـ19ـة عشر قبيلة اعلاه من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين
1ـ آل خويطر بن حدجة
ومنه
@آل مسعود من مرزوق
ومنه القبائل التالية :
1ـ آل ضاعن
وأمرائهم { آل جمعة , والدامر } .
2ـ آل شامر
ومنهم :
ـ آل شايقة وإمارتهم في { آل خرصان }.
ـ آل مخلص وإمارتهم في { ابن زنيفر } .
ـ آل عامر .
ـ وآل غريب .
ـ آل رميثان .
3ـ آل مصرا وأمرائهم { آل ذوين }
ج ـ آل مفلح .
ومنهم
1ـ الشواوله
, وأميرهم { ابن دبلان }
ومن العجمان أيضا
1ـ آل غدير في حريملاْء
2ـ آل لويية
3ـ آل حاضر
4ـ آل عبيد في الرياض
5ـ آل زيد
من العجمان في الحريق { حريق الهزازنة }
يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف
الـــوافـــي
الوافي- ]’’[ شــــاعـــر ]’’[
- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: نسب قبيلة العجمان
تشكر اخي الوافي امل منك ان تزن مواضيعك فلا تندفع بها علينا هكذا
ذلك اذاكانت مواضيعك على طول
تحياتي...
ذلك اذاكانت مواضيعك على طول
تحياتي...
صقر صاغر- "" مـشـرف عام ""
- عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 44
الموقع : نـــجــــ صـــاغـــرـــران _ الــريــاض _ جــــده _ الـــشـــرقـــيـــه
رد: نسب قبيلة العجمان
والله كلامك صحيح فقلل منها في وقت لآخر والله والله تشكر لكن قصدها
نجران- عضو نشمي
- عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى